وجهي .. في مرآة مهشمة ..!

صورتي
حيث تفنى كل نار
هيَ ذي الحياة ُرسائل ٌ.. فيها من الألم الجديد ْ.. العُمر خيل ُمراسل ٍ.. والحُزن ذاك هو البريد ْ..!

السبت، 6 أغسطس 2011

الكتب تحكم العالم ..!

لم أختبر يوماً شعوراً أكثر متعة وأشهى لذة من التنزه في متون الكتب والتنقل بين أفياء أسطرها والغوص في لجج صفحاتها، فهي متعة واسعة المدى، ولذة بعيدة المنتهى، أعمق أثراً، وأطول زمنا، وأعظم نفعا.
وليس هناك صاحبٌ أكثر إيناساً من الكتاب، فهو السراج في العتمة، والرفيق في الرحلة، والخليل في الوحدة، والأنيس في الوحشة، والصديق في الضيق، والمواسي في المآسي، والعتد في الشدة، والمدد في العوز، والغنى في الفاقة، والسيف في المعارك، واللسان في المجالس، والحكم في القضايا.

وخيرُ جليسٍ في الزمان كتابُ ... تسلو به إن خانكَ الأصحابُ  [ أحمد شوقي ]

وقلما يمر عليَّ يوم لا أعانق فيه كتاباً، وإن حدث وفات عيني وهج الكتاب فسرعان ما أشعر بسَورة الكآبة وأصفاد السأم وأغلال الضجر تقيد عنقي وتجثم بثقلها على صدري، وأذكر مرة باعدتني فيها بعض تصاريف الدهر عن كتبي ودفاتري سنبة من الزمان، لأجد نفسي تلهج بذكرها وتحترق شوقاً إليها، وكأني فارقت حبيباً تمكن هواه من الفؤاد.

أنهيتُ قبل أيام قراءة كافة الكتب في القائمة التي اصطفيتها للقراءة منذ شهرين، وكانت عدتها 12 كتاباً كان آخر كتابين فرغت من قراءتهما هما البيان والتبيين للجاحظ، وديوان الصبابة لابن أبي حجلة، وراودتني فكرة أن أتحدث باقتضاب عن كل كتابٍ أقرأه من الآن فصاعدا، وقد أتحدث عن هذين الكتابين وقراءتي لهما لاحقا.

أما قائمة الكتب المنتقاة للقراءة لهذه الفترة فهي كالتالي:
- العقلانية / جون كوتنجهام
- المتلاعبون بالعقول / هيربرت شيلار
- روضة العقلاء / ابن حبان
- تعليل الأحكام / محمد شلبي
- موسوعة جسم الإنسان ، الجزء الثاني / الموسوعة البريطانية [ باللغة الإنجليزية ]
- خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب ، الجزء الخامس / عبد القادر البغدادي
- أدب الكاتب / ابن قتيبة
- فقه اللغة وأسرار العربية / الثعالبي
- ديوان عمر بن أبي ربيعة
- ديوان إليا أبو ماضي

وعدد كتب هذه القائمة يبلغ 10 كتب، رغم أني في العادة أختار 12 كتابا، ولكن بحكم بعض الانشغالات خفضت العدد إلى 10 كتب محاولا جهدي أن أنهي قراءتها جميعا في حدود شهرين، أي بمتوسط 5 كتب كل شهر، وهو متوسط جيد جداً.
من الملاحظ خلو قوائم كتبي من القصص والروايات، فرغم متعتها وجمالها، إلا أني لا أستهوي قراءتها.

الآن .. حيَّ على الكتاب :)

إذا هجر الأحبة أو تخلوا ... فإن صبابتي فيهم تدومُ
أصوم كما يصوم الناس إلا ... عن الأحباب أني لا أصومُ
[ رماد كان عطراً ]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق